من انجازات الكلية لعام 2019 – رعاية الملتقى الدولي للتحكيم والمنازعات التجارية – المغرب

اختتمت في السبت 24 نوفمبر بأكادير، أشغال الملتقى الدولي الأول للتحكيم في المنازعات التجارية، الذي نظم على مدى ثلاثة أيام تحت شعار “التحكيم ضمانة شاملة للاستثمار”، والذي تميز بتتويج الأستاذ “عز الدين الخو” بالدكتوراه الفخرية من طرف الجهات المنظمة.

قد شارك في هذا  الملتقى، الذي أصبح دوليا بعدما كان وطنيا، العديد من الدول، منها الولايات المتحدة والكويت وبلجيكا وليبيا والبنين والكاميرون.

وقد تطرقت المداخلات، التي شهدها رحاب أحد فنادق المدينة، إلى التعريف والتحسيس بحلول بديلة لفض النزاعات التجارية، ودور التحكيم في تشجيع الاستثمار، واتفاق التحكيم وضوابط صياغته، إضافة إلى مسطرة التحكيم وإدارة الدعوى التحكيمية ودور التحكيم في تحسين مناخ الاستثمار، وقرار التحكيم منهجية اصداره وأصول صياغته وابطال المقرر التحكيمي التجاري الداخلي والدولي، فيما اختتم الملتقى بصياغة توصيات للعمل عليها.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن الأستاذ عز الدين الخو، المتوج بالدكتوراه الفخرية، كان قد شغل منصب رئيس المحكمة الابتدائية بمدينة العيون لسنوات، لينتقل بعدها إلى مدينة تارودانت، قبل أن تحط به الرحال بعد ذلك بمدينة إنزكان، حيث يشتغل بها كرئيس المحكمة الإبتدائية، كما أن الأستاذ “عز الدين الخو” انتخب رئيسا جهويا لودادية القضاة، وعرف بدفاعه المستميت عن القضايا الاجتماعية للقضاة والسهر على ضمان حقوق القاضي المغربي بصفة عامة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *